الجمعة، 22 أكتوبر 2010

لنضحك لنكتشف نوع ضحكاتنا!





صحوت مبكراً هذا الصباح , تتسلل إليّ رائحة قهوة أمي الصباحيّة , أهبط الدرج,  ألمح عبد الله معتلياً صهوة دراجة أخته الصغيرة يجوب بها المنزل جيئة وذهاباً , أناديه ربما عشر مرات حتى أحظى باستجابة , أخبره بأني سأعدّ لي كوباً من النسكافيه الدافئ وبإمكانه أن يرافقني إلى المطبخ ليعدّ له معي مثله في حالة رغب في ذلك , محاولة مني لتعليمه الإعتماد على النفس والذي تعفيه أمي عنه لأنه فتى ويجب أن يُخدم لا أن يخدِم ولو كان صاحب الحاجه فهو منزّه عن العمل تماماً ! يشيح بوجهه عني كأن لم يرى ولم يسمع ويواصل الترنم بترنيمة لم أفهم منها حرفاً , أنتهي من إعداد كوبي وأقضي عدة لحظات أستنشق بخاره المتصاعد فتأتي أمي لتنعتني بالأنانية ف عبد الله المسكين لا يجد من يطعمه ! أعدّ كوباً آخر فأناوله إياه وهو منشغل بصنع مقلاع ليصطاد به حمامة بريئة أو ربما عصفور صغيرعندما يخرج إلى حضن الشارع ظهراً , أؤكد له ضرورة تجرعه بسرعه حتى لا يبرد ويتهمني بعدم إجادة إعداده , وأناوله فطيرة جبن وضعت فيها قطع خيار رفيعه , يتناولها بعدم اهتمام فأفاجئه بقولي  : عفواً عبّود أنا في الخدمة يخوي , يبتسم بسخرية ويشرع بقراءة مجلته المفضلة للقصص المصوّرة , وأكمل أنا قراءة الرواية التي بدأتها آنفاً , يزحف الملل إلينا بخفة فنترك القراءة و أبتسم له تلك الإبتسامة المفرطه حتى تختفي حدقتا عينيّ فيضحك على إثرها , يمنحني هذا موجة من الفلسفه فأقول له : كنت أضنّ أن الجميع بمقدورهم الضحك وأن لكل إنسان ضحكة تميزه عن غيره قد تكون جميلة أو مقززة أو مضحكة في حدّ ذاتها , إتضح لي أن ندرة منهم يستطيع أن يطلق العنان لضحكاته بصدق ولا تخرج متكلّفه ولا عشوائية بل فطرية ومرتبه على وتيرة معينه يُعرف بها , أنظر حولك , الكثير يتصنّع الضحك فيظهر ذلك جليّاً , البعض تدغدغه الضحكة في أعماقه فيبدأ جسده بالإهتزاز لأنه لا يستطيع أن يقهقه بها لاحظ أنه لا يستطيع أصلاً , وبعضهم يشعر برغبه قوية بالضحك لكنه لا يملك إلا الإبتسام ...
يقاطعني عبدالله وينبعث الحماس من عينيه : إيه إيه مثلاً أمي من النوع اللي يهتز وهو فاطس ضحك  وعمر عندو ذيك الضحكة اللي تنرفز كذا .. ويحاول تقليدها , فنضحك معاً وأشاركه ضرب الأمثله : عندك صالح لازم ينهي ضحكته بقفل يشبه الشهيق زي كذا ..  وإبراهيم يضحك بثقل .. كذا.... , وفي غمرة ضحكه يسألني : وأنا وشلون ضحكتي ؟


هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

يا ملحكم عائله سعيده !!!

غير معرف يقول...

وانا شلون ضحكتييييي ؟؟!!!
مصطنعه ولاّ لا

غير معرف يقول...

الله يحفظكم ..
ماشاء الله مبدعه في الاسلوب ..
بس ممكن سؤال ؟؟
اذا ممكن جاوبي هع
خلفيتك هاذي كيف خليتيها شبه شفافه ؟؟

sesa يقول...

والله نسيت :/ اللي أعرفه إني جالست مصمم النماذج الساعات الطوال حتى رضيت .

غير معرف يقول...

اشتهيت قهوة أمك أبيك تذوقيني منها... وأبيك بعد تجين وتعلمين أخواني على الإعتماد على النفس .. مثل ماانتي جالسة تحاولين تعلمين عبودي المدلل..



قطر الندى...

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة